ميراوي يكشف “إكراهات” تسجيل أصحاب الباكالوريا القديمة بالجامعات

Advertisements

تحدث وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن الإكراهات المرتبطة بتسجيل حاملي شهادة البكالوريا القديمة بالجامعات، قائلا إن الوزارة تتعامل بمرونة لتسجيل هذه الفئة بالجامعات العمومية.

وقال الوزير، خلال ندوة بخصوص الدخول الجامعي 2022/2023، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الجامعات تعمل في المرحلة الأولى على تسجيل الحاصلين على شهادة البكالوريا خلال الموسم الفارط، وفي الأسابيع القادمة ستعمل على تسجيل حاملي شهادة الباكلوريا القديمة بالتدريج.

وأشار إلى أن جميع الطلبة يتم تسجيلهم في الجامعات عبر موعد، مضيفا: “نتعامل بمرونة، وعلى الراغبين في التسجيل بالجامعات قليلا من الصبر”.

وتابع الوزير: “نتمنى تسريع الرقمنة لنتحدى هذه المشاكل، لكي تكون الدروس تكون مسجلة على منصة رقمية”، مشيرا إلى فتح أبواب الجامعات العمومية مدى الحياة في وجه الموظفين، وفق تعبيره.

يأتي ذلك بعدما أطلق نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا، حملة رقمية واسعة تحمل هاشتاغ “الباكالوريا لا تموت”، معتبرين أن “شهادة الباك غير قابلة للتقادم، ولا تنتهي صلاحيتها بعد مرور سنة أو سنتين من الحصول عليها”.

وترفض غالبية الجامعات المغربية، قبول ملفات الطلبة والموظفين، أصحاب “الباكالوريا القديمة”، في تخصصات وشعب معينة، واضعة شرط أن تكون “الباكالوريا حديثة”، ومبررة هذا القرار بأن الكليات لديها “طاقة استيعابية محددة”. 

وفي هذا الصدد، ساءلت البرلمانية عن حزب الاستقلال خديجة الزومي، وزير التعليم العالي، عن دفع بعض المؤسسات الجامعية بتقادم شهادة الباكالوريا ومنع الحاصلين عليها قبل أكثر من سنتين من متابعة دراستهم.


The post ميراوي يكشف “إكراهات” تسجيل أصحاب الباكالوريا القديمة بالجامعات first appeared on Emploi, alwadifa, concours, الوظيفة, Maroc, emploi public.

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.