بلاغ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: تدعو الجامعات إلى تنظيم الامتحانات عن بعد 2022

بلاغ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: تدعو الجامعات إلى تنظيم الامتحانات عن بعد 2022

Advertisements

بلاغ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: تدعو الجامعات إلى تنظيم الامتحانات عن بعد 2022

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: تنظيم الامتحانات عن بعد 2022

تنظيم الامتحانات عن بعد 2022 وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مراسلة إلى رؤساء الجامعات بالمملكة، تدعوهم فيها إلى إعطاء تعليماتهم لرؤساء المؤسسات التابعة لهم، لتنظيم كل الامتحانات عن بعد، حتى إشعار آخر، إلى جانب عقد كل الاجتماعات واللقاءات والندوات والتظاهرات العلمية والثقافية عن بعد.

 

وأوضحت الوزارة أن هذا القرار جاء في ظل تسجيل حالات إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد لكورونا “أوميكرون”، مما يستدعي المزيد من اليقظة والالتزام بالتدابير الوقائية والاحترازية الصادرة عن السلطات المختصة لتطويق رقعة انتشار هذا الوباء.

وأضاف الوزارة في مراسلتها، أن هذه الإجراءات تأتي حرصا على ضمان السلامة الصحية لمختلف الفاعلين بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي من طلبة وأساتذة باحثين وأطر إدارية وتقنية.

 

ودعت الوزارة رؤساء الجامعات إلى رفع مستوى اليقظة في مواجهة الوباء، والتقيد بأقصى درجات الصرامة بالتدابير الوقائية للحماية الفردية والجماعية الواردة في البروتوكول الصحي داخل الجامعات ومؤسسات لتعليم العالي.

 

وكانت الوزارة قد وجهت قبل أيام مراسلة إلى رؤساء الجامعات، تدعوهم فيها إلى الاستعداد لاعتماد التعليم عن بُعد وتوفير الموارد البيداغوجية السمعية البصرية لمختلف وحدات المسالك المعتمدة، تحسبا لأي تطور سلبي محتمل في الحالة الوبائية بالمغرب.

 

ودعت الوزارة الجامعات إلى اتخاذ التدابير الاستباقية من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية خلال الموسم الجامعي الحالي، تحسبا لكل تطور للوضعية الوبائية والتغيرات التي قد تطرأ على مستوى كل جهة من جهات المملكة، وذلك عن طريق تحضير أنماط بيداغوجية متنوعة تلائم كل تطور محتمل للحالة الوبائية.

 

 

تنظيم الامتحانات عن بعد

بلاغ-وزارة-التعليم-العالي-والبحث-العلمي

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب 2021 وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرباط وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالفرنسية Www enssup gov .mama الموارد البشرية بلاغ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، رؤساء الجامعات إلى تعزيز التدابير والإجراءات الوقائية للتصدي لخطر تفشي وباء فيروس كورونا، وذلك عبر عقد كل الاجتماعات واللقاءات والندوات والتظاهرات العلمية والثقافية وكذلك كل الامتحانات عن بعد.

 

وجاء في مراسلة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن “بلادنا لم تتخط بعد خطر تفشي وباء فيروس كورونا، إضافة إلى التطورات الأخيرة التي عرفتها مؤشرات الحالة الوبائية بالمغرب، بما فيها إلى تسجيل حالات إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد لكورونا (أوميكرون)، مما يستدعي المزيد من اليقظة والالتزام بالتدابير الوقائية والاحترازية الصادرة عن السلطات المختصة، لتطويق رفعة انتشار هذا الوباء.”

 

وأورد أن هذا القرار كإجراء وقائي للحفاظ على صحة وسلامة الفاعلين بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث دعا إلى الرفع من مستوى اليقظة في مواجهة هذا الوباء، والتقيد بأقصى درجات الصرامة بالتدابير الوقائية للحماية الفردية والجماعية الواردة في البرتوكول الصحي المعتمد داخل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

دخل المجلس الأعلى للحسابات، على خط “التعليم العالي عن بعد” الذي اعتمدته الوزارة الوصية على القطاع بعدما زارت جائحة “كورونا” المغرب منذ مارس من 2022.

 

شاهد : المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تنظم مباراة توظيف 500 مراقب مربي برسم سنة 2022

المديرية العامة للوقاية المدنية تنظم مباراة توظيف برسم سنة 2022

 

وأورد المجلس في بلاغ له، أن “إنجاز مهمة “تقييم التعليم العالي عن بعد”، تهدف إلى تقييم الإجراءات التي اتخذها القطاع الوزاري المكلف بالتعليم العالي والجامعات في إطار التعليم العالي عن بعد، قبل وأثناء جائحة كورونا”.

 

وأضاف المصدر ذاته، أن “التقييم يسعى إلى الاطلاع على آفاق تطوير هذا النمط من التعليم الذي أخذ حيزا من الإصلاحات الجارية، والذي يعتبر حسب القوانين المنظمة للقطاع كمكمل للتعليم الحضوري”.

 

وذكر البلاغ أن “المجلس الأعلى للحسابات أعد هذا الاستبيان، مع مراعاة الحفاظ على سرية الإجابات، التي ستكون مجهولة الهوية تمامًا، والتي لن يتم استغلالها إلا في إطار مهمة التقييم، من أجل الاطلاع على مسار تجربة الطلبة بخصوص موضوع التعليم عن بعد”.

 

وأوضح المجلس أنه “لا يتم طلب أي معلومة شخصية في هذا الاستبيان ومشاركتكم طوعية”.

 

ويُشار إلى أن الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس العلمى للتربية والتكوين والبحث العلمي أعدت بشراكة مع منظمة اليونيسف تقريرا حول “التعليـم في زمـن كوفيد بالمغرب”.

 

 

كشف خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي عن توجه وزارة التعليم العالي نحو الانفتاح على الجامعات الافتراضية، في محاولة للتخفيف من الاكتظاظ، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الحاصلين على شهادة البكالوريا لاستكمال دراستهم.

 

وقال خالد الصمدي في حوار مع الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية أنه “سيتم الانفتاح على الجامعات الافتراضية ابتداء من الموسم الدراسي المقبل”، مشيرا إلى أن البداية ستكون من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة وابن زهر بأكادير.

 

وأوضح الصمدي أن مواجهة الطلب على الجامعات لا يمكن أن يتم بمزيد من البنايات التقليدية، مشيرا إلى أن “إحداث جامعة مغربية افتراضية سيتيح للطالب متابعة المحاضرات عن بعد، وبالتالي التخفيف من الاكتظاظ على مستوى الجامعات، والتخفيف من عبء تنقل الطلبة إلى المدن الكبرى ومعاناة البحث عن السكن، وذلك بتقريب العرض البيداغوجي منهم في مقرات سكناهم من خلال اعتماد التكنولوجيا الحديثة”.

 

قد يهمك ايضا : مرجان تعلن عن مباراة ترشيح فئة ذكور و إناث 

 

حصريا لأصحاب الإجازة والماستر مباراة ترشيح القياد

 

 

 

Le Ministère de l’Enseignement supérieur, de la Recherche scientifique et de l’innovation
est un ministère marocain créé en 1995, chargé de préparer et de mettre en œuvre les politiques du gouvernement marocain dans le

 

domaine de l’enseignement supérieur, de la recherche et de l’Innovation.

Le ministère est chargé de préparer des plans pour le développement de l’enseignement supérieur universitaire et des activités de planification qui s’y rapportent, ainsi que de soutenir l’enseignement supérieur et d’autoriser l’ouverture de ses établissements, en in

 

addition to d’approuver la recherche scientifique et en encourager l’appui procedure.

En 2017, le gouvernement marocain a fusionné le ministère de l’Enseignement supérieur, de la Recherche scientifique et de la Formation

 

du faculty avec le ministère de l’éducation nationale en un seul ministère, le ministère de l’éducation nationale, de la Formation

professionnelle, de l’Enseignement supérieur et de la Recherche scientifique. Cependant, en 2021, cette combination au sein du

 

gouvernement Akhannouch a été annulée.

   L’actuel ministre est Abdellatif Miraoui1.

 

و بهذا نكون قد ختمنا هذه المقالة ونتمنى ان نكون عنذ حسن ظنكم لا تنسو بعض من التشجيعات للمواصلة في نشر المزيد من المقالات و كل ما هو جديد في مجال الوظائف وكل مستجدات سوق الشغل بالمغرب 

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.